القائمة الرئيسية

الصفحات

سيارة كهربائية تستطيع قيادتها لمدة 7 أشهر دون شحنها Lightyear Zero

سيارة كهربائية و تستطيع شحنها بالطاقة الشمسية Lightyear Zero 


تبدو الألواح الشمسية في السيارات الكهربائية فكرة جيدة ، ولكن ما هو المدى الذي يمكن أن تضيفه حقًا؟

يمكنك إعادة شحن سيارة كهربائية عن طريق توصيلها بالشبكة الكهربائية ، حيث قد تشكل الطاقة الشمسية المتجددة جزءًا من مصدر الطاقة. ولكن ماذا عن استخدام الألواح الشمسية المركبة مباشرة على المركبات الكهربائية لإعادة شحن بطارياتها؟ سيارة كهربائية جديدة من صانع سيارات هولندي تفعل ذلك بالضبط.

تقول شركة Lightyear لبدء تشغيل السيارة إنها ستبدأ الإنتاج في أواخر هذا العام من Lightyear 0 ("Zero") - وتمكنت Car and Driver من قيادة مركبة تطوير ما قبل الإنتاج. تعد سيارة السيدان متوسطة الحجم ذات الأبواب الأربعة بما يصل إلى 6840 ميلاً في السنة من النطاق الإضافي في المناخ الأكثر إشراقًا من 54 قدمًا مربعًا من الخلايا الشمسية تحت الزجاج والتي تغطي سقفها وغطاء محرك السيارة وباب صندوق الأمتعة.

يبلغ السعر حوالي 265 ألف دولار ، وهو حاد لسيارة من نفس الفئة مثل تسلا موديل 3 ، والتي تبدأ بخمس هذا السعر. لكن Lightyear تنوي أن يكون الصفر دليلاً على المفهوم. ستقوم ببناء وبيع 946 نموذجًا فقط ، لإظهار أن التكنولوجيا قابلة للتطبيق وأيضًا الحصول على بيانات حول الأداء الواقعي لألواحها الشمسية.

بافتراض أنها تزيد من رأس المال ، فإن مركبة  - Lightyear 2  ستكون كروس أوفر مدمج في نفس الجزء مثل طراز Y من Tesla ، وفقًا للمدير التنفيذي Lex Hoefsloot. تحدث إلى Car and Driver خلال حدث قيادة في زوج من النموذج الأولي Lightyear Zeros أقيم في منطقة نافارا الحارة والمشمسة في الغالب شمال شرق إسبانيا. السعر المستهدف لمركبتها الثانية ، التي تأمل شركة Lightyear في إطلاقها في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025 ، هو سعر معقول أكثر بكثير من 31700 دولار.




لبناء سيارة يمكن أن توفر لها الألواح الشمسية اليوم نطاقًا كهربائيًا إضافيًا كبيرًا مطلوبًا هندسيًا لكل جانب من جوانب السيارة لتحقيق الكفاءة القصوى.

لم تتضمن قيادتنا الاختبارية لمدة 20 دقيقة لمركبة التطوير Lightyear Zero ما قبل الإنتاج أي قيادة على الطرق السريعة عالية السرعة. غطت ما يقرب من 12 ميلاً من الطرق الريفية ذات المسارين والعديد من الممرات الدائرية ورحلة قصيرة عبر قرية واحدة. في ظل هذه الظروف ، كان استخدام الطاقة المشار إليه من 91 إلى 134 واط / ساعة لكل كيلومتر (4.7 إلى 6.9 ميل / كيلو واط ساعة) - مقابل 3 إلى 5 أميال / كيلوواط ساعة في معظم المركبات الكهربائية المنتجة اليوم.

يمكن أن تكون حزمة بطارية Lightyear Zero التي تبلغ قدرتها 60.0 كيلووات في الساعة أصغر وأخف وزنًا من تلك الموجودة في المركبات الكهربائية الأخرى ذات السعات المماثلة لأن الشركة تحد بشكل صارم من الضغط على خلاياها. السيارة بعيدة كل البعد عن شيطان السرعة. تقتبس الشركة وقتًا من صفر إلى 62 ميلاً في الساعة تقريبًا 10 ثوانٍ - بطيء مقارنةً بطراز تسلا 3. لا يزال Lightyear يضبط مجموعة نقل الحركة ويتوقع إضافة 10 بالمائة إلى أقصى عزم دوران مع الاحتفاظ بنفس الكفاءة. السرعة القصوى تقتصر على 100 ميل في الساعة.



إن غلافها المصنوع من ألياف الكربون (المصنوع إلى حد كبير من نفايات ألياف الكربون المعاد تدويرها ) يمنحها وزنًا خفيفًا بشكل استثنائي يبلغ 1500 كيلو غرام   مزعومًا بما في ذلك 770 رطلاً من البطارية. وستكون Lightyear Zero أول سيارة ركاب إنتاجية تستخدم محركات محور العجلة الداخلية ، والتي تم تطويرها عبر عدة أجيال لتكون أصغر وأخف وزنًا للقوة التي توفرها مع التخلص من أعمدة الإدارة والمكونات الأخرى.

كل هذا يترجم إلى استخدام أقل للطاقة. لم نتمكن من اختبار استخدام الطاقة للسيارة بأنفسنا في الوقت القصير الذي اضطررنا فيه لقيادتها ، لكن Lightyear حددت نموذجها الأولي الذي يهدف إلى الإنتاج مقابل طراز Tesla Model 3 Standard RWD Plus. قالوا إن سيارتهم استخدمت 10.5 كيلو واط في الساعة لقطع 62 ميلاً بسرعة ثابتة تبلغ 68 ميلاً في الساعة ، بينما تطلب تسلا 16.1 كيلو واط في الساعة للقيام بنفس الشيء. كان النطاق الذي توفره بطاريته 60.0 كيلو وات في الساعة 350 ميلًا ، بينما كان الطراز 3 بقدرة 50.0 كيلووات في الساعة يُرجع 225 ميلًا في نفس الاختبارات.

والنتيجة هي سيارة كهربائية فعالة للغاية تذهب إلى مسافة أبعد لكل كيلوواط / ساعة من السيارات المماثلة ، مع المكافأة الإضافية التي تترجمها الطاقة من الشمس إلى أميال إضافية أكثر مما يمكن أن يحدث في المنافسين الأقل كفاءة. تتوقع Lightyear أن يكون تصنيف النطاق الرسمي بموجب دورة WLTP 388 ميلاً.



إن الانطلاق أمر بسيط مثل الضغط على الزر "D" في الصف الموجود في الجزء الأمامي من وحدة التحكم. أكد كل عضو في فريق Lightyear تحدثنا معه أن خرائط التوجيه والمسرع لم تكن نهائية. في الواقع ، كان التوجيه ثقيلًا وبطيئًا إلى حد ما في الاستجابة ، بينما شعر المسرع بأنه خطي تمامًا ، مما أدى إلى الإقلاع على مهل من البداية الثابتة.

كان ثبات السيارة على إطارات ضيقة نسبيًا جيدًا للاستخدام اليومي ، على الرغم من أننا قمنا بصرير إطار أمامي يخرج من دوار. ليس المقصود من السيارة أن تكون سيارة سيدان رياضية ، كما أكد مهندسنا Lightyear أثناء الركوب. في رحلاتنا القصيرة ، لم نلاحظ أي آثار سيئة من الوزن الثقيل غير المعلق لمحركات العجلات - التي تزن كل منها 82 رطلاً بالإضافة إلى 9 أرطال أخرى للعاكس المدمج.

كان الهدف الأساسي للفريق من تطوير النماذج الأولية هو ضمان عمل جانب توليد الطاقة الشمسية بشكل صحيح. أظهرت التطبيقات الخاصة بسيارتي الاختبار التي تم اختبارها في وقت الظهيرة أن لوحاتهما تنتج 492 و 673 واط. تقول الشركة إن الحد الأقصى لمعدل الشحن الشمسي يزيد قليلاً عن 1 كيلو واط ، وهو تقريباً نفس ما يمكن أن يوفره منفذ منزلي بقوة 120 فولت ، والذي يمكن أن يضيف ما يصل إلى 43 ميلاً من النطاق في اليوم - أو 6840 ميلاً في السنة. ستلاحظ أن هذا الادعاء السنوي ليس فقط الحد الأقصى للنطاق اليومي مضروبًا في 365 ، لأنك لا تحصل على أيام مشمسة طويلة على مدار السنة. والسبب في قدرتها على إضافة العديد من الأميال نسبيًا يرجع إلى الكفاءة الفائقة في Lightyear ؛ سيكون عدد الأميال التي يمكن أن تضيفها نفس المجموعة الشمسية على سيارة كهربائية سائدة أقل بكثير.

 



الفكرة إذن ليست أن الشمس توفر كل الشحنات اللازمة للسيارة. بدلاً من ذلك ، يمكن أن تشحن السيارة ببطء أثناء النهار لتوسيع نطاقها وتقليل تكرار الشحن ، ربما اعتمادًا بشكل كبير على أنماط الاستخدام.

بافتراض أن متوسط التنقل يبلغ 22 ميلاً ، يقول لايتير إن الطاقة الشمسية يمكن أن تمد الوقت بين عمليات إعادة الشحن في الاستخدام اليومي لمدة تصل إلى شهرين في مناخ غائم مثل موطنها الأصلي هولندا - وما يصل إلى سبعة أشهر في منطقة مشمسة مثل البرتغال .

لن يأتي Lightyear Zero إلى أمريكا الشمالية ، لذلك لن تتاح لنا الفرصة لمعرفة مدى فعاليته في ظل دورات القيادة الأمريكية. يمكننا أن نتخيل أن سائقي المركبات الكهربائية في لوس أنجلوس أو فينيكس يحبون فكرة السيارة الأكثر كفاءة التي لا يحتاجون إلى توصيلها في كثير من الأحيان.






تعليقات