القائمة الرئيسية

الصفحات

داسيا داستر 2024 الجديدة: الكشف عن الجيل الثالث من سيارات الدفع الرباعي الأكثر مبيعًا في أوروبا

كشفت داسيا عن أحدث سيارة داستر، والتي تأتي بمظهر جديد وتقنية حديثة



لقد كانت سيارة Dacia Duster SUV  قلب نجاح العلامة التجارية على مدى العقدين الماضيين. كشفت داسيا الآن عن أحدث نسخة من الطراز الذي حقق مبيعات كبيرة، ووعدت بتكنولوجيا جديدة، وعملانية أكبر، ومحركات جديدة، بما في ذلك محرك هجين - مع الحفاظ على التركيز الموجه بالليزر على القيمة مقابل المال.

تمكنت Dacia من إبقاء Duster مخفية جيدًا طوال دورة الاختبار، ولكن من الواضح على الفور أن التصميم قد تأثر بشدة بمفهوم Bigster لعام 2022. وخضعت الشركة الرومانية لعملية تغيير العلامة التجارية في عام 2022، بشارة "رابط" جديدة و قيم أكثر وضوحًا مثل "قوية وخارجية"، و"أساسية ولكن رائعة"، و"ذكية بيئيًا". تم تطبيق كل هذه المبادئ على Duster الجديدة.

ومع ذلك، فإن تصميم الجيل الجديد يحتفظ بالصيغة التي ساعدت في منح Dusters السابقة الكثير من الجاذبية. السيارة الجديدة، التي تنتقل إلى نفس منصة CMF-B التي تدعم رينو كليو وكابتور، وسانديرو وجوغر الخاصة بداسيا، هي أعرض قليلاً وأقل ارتفاعًا من الطراز الذي تحل محله، لكنها تحتفظ بنفس الطول. يساعد هذا المزيج على منحها وقفة ممتلئة، بالإضافة إلى وجود كسوة مكتنزة لقوس العجلات، ومصدات أمامية وخلفية سمينة، وخلوص أرضي أكبر بمقدار 7 ملم من ذي قبل.

وتشهد الواجهة الأمامية ترتيباً جديداً للشبكة والمصابيح الأمامية، حيث تتدفق الخطوط المتوازية عبر الشبكة إلى توقيع الضوء أثناء النهار. على طول الأجنحة، تم إخفاء مقبض الباب الخلفي في العمود C وينحدر خط السقف إلى الخلف للحصول على مظهر أكثر أناقة. وفي الخلف، تحاكي المصابيح الخلفية على شكل حرف C تلك الموجودة في سيارة Bigster الاختبارية - وهي علامة أكيدة على أن هذا التصميم سيتم تطبيقه على نسخة الإنتاج من سيارة الدفع الرباعي الأكبر حجمًا عند وصولها في عام 2025.



تم تخفيض خط السقف في Duster لتحسين الكفاءة، وفقًا لـ Dacia، ولكن عند الجلوس في السيارة، شعرت بأنها فسيحة تمامًا لشخص بالغ يبلغ طوله 6 أقدام، سواء في الأمام أو في الخلف. صندوق الأمتعة أكبر من الطراز السابق أيضًا، بسعة تصل إلى 472 لترًا (مقارنة بـ 442 لترًا في النسخة القديمة ذات الدفع الثنائي).

إن كسوة قوس العجلات والعتبات الجانبية، واللوحة الموجودة أسفل المرايا الجانبية، كلها مصنوعة من مادة جديدة تحمل العلامة التجارية داسيا، تسمى "Starkle". إنها نفس اللمسة النهائية البلاستيكية التي ظهرت في سيارة Manifesto النموذجية اعتبارًا من عام 2022، وهي معاد تدويرها بنسبة 20 في المائة، ومكتملة بجزيئات بيضاء تمنحها مظهرًا مرقطًا يتناقض مع بقية الجسم. ويعتبر أيضًا قسمًا غير مصبوغ، مما قد يؤدي إلى خفض تكاليف الإنتاج والصيانة.

بينما سيتعين علينا الانتظار حتى أوائل عام 2024 لتجربة Duster على الطريق، تدعي Dacia أن التحول إلى CMF-B من المنصة السابقة (التي يمكن إرجاع جذورها إلى أواخر التسعينيات) "يقلل من الاهتزاز والضوضاء من الطريق وتعزيز راحة السائق". وتقول الشركة "إنها توفر نقلة نوعية في متعة القيادة، مع اتصال لا مثيل له بالطريق".



وتعني البنية الجديدة أيضًا مجموعة جديدة من المحركات، ولأول مرة في داستر، كهربة. هناك محرك Hybrid 140، كما رأينا في Jogger، الذي يمزج بين محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لتر ومحرك كهربائي ومولد تشغيل بإجمالي قوة 138 حصانًا. وتقول داسيا إن Duster Hybrid 140 ستكون قادرة على القيادة في الوضع الكهربائي بالكامل لمدة تصل إلى 80 في المائة من الوقت في المدن، وذلك بفضل البطارية التي تبلغ سعتها 1.2 كيلو وات في الساعة. كما هو الحال مع Jogger، ستكون Duster الهجينة بالكامل متاحة فقط مع علبة تروس أوتوماتيكية.

بالنسبة لأولئك الذين لا يحتاجون إلى هذا المستوى من الكهرباء، هناك بنزين جديد أكثر تقليدية، TCe 130. إنه محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بقوة 128 حصانًا وسعة 1.2 لتر، معزز بمولد تشغيل هجين خفيف 48 فولت. وتدعي داسيا أن المساعدة تساعد على تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 10 في المائة، مقارنة بمحرك غير هجين مكافئ. يأتي TCe 130 مزودًا بناقل حركة يدوي بست سرعات بشكل قياسي، مع إمكانية اختيار الدفع الثنائي والدفع الرباعي - وهي المرة الأولى التي يتم فيها تقديم العجلات الخلفية المدفوعة مع منصة CMF-B.

تعد Dacia واحدة من شركات صناعة السيارات القليلة في أوروبا التي تواصل تقديم غاز البترول المسال وسيستمر ذلك مع TCe 100 Bi-Fuel. ولكن على عكس الطرازين الهجينين، لا توجد معلومات حتى الآن حول ما إذا كان هذا البديل سيكون متاحًا في المملكة المتحدة. يأتي Duster Bi-Fuel بمدى مثير للإعجاب يصل إلى 807 أميال، وذلك بفضل خزانين للوقود (أحدهما للبنزين والآخر لغاز البترول المسال).



تمت إضافة أوضاع قيادة جديدة إلى داستر لمنحها قدرة أكبر على الطرق الوعرة. يشتمل نظام التحكم في التضاريس 4x4 على خمسة إعدادات؛ يقوم نظام Auto بتوزيع الطاقة بين الأمام والخلف، اعتمادًا على سرعة السيارة وقبضتها، ويعمل نظام Snow على تحسين الجر على الأسطح الزلقة، بينما يعمل الطين/الرمال على التضاريس المتقلبة، ويعمل نظام Eco على تحسين تدفق عزم الدوران لتقليل استهلاك الوقود.

يمكن اختيار أوضاع القيادة عبر مقبض دوار في الكونسول الوسطي. توجد في منتصف القرص وظيفة التحكم في نزول التل للمساعدة في الحد من سرعة السيارة على التدرجات شديدة الانحدار. تحتوي الشاشة المركزية أيضًا على قراءة لإمالة السيارة ودرجة ميلها وتوزيع الطاقة.

هناك أربعة مستويات من Duster الجديدة. تبدأ Essential الأمور ويتبعها Expression، بينما يوجد في الجزء العلوي من النطاق انقسام بين طراز Journey وطراز Extreme الأكثر تركيزًا على الطرق الوعرة.

تتميز السيارة الأساسية بشاشة وسائط مقاس 3.5 بوصة على لوحة القيادة، وحامل للهاتف الذكي (وهو ما تتوقع داسيا أن يستخدمه العملاء أكثر من الشاشة)، واتصال بلوتوث، ومنفذ USB، ومثبت السرعة، وأجهزة استشعار خلفية لوقوف السيارات.

تتوفر كل من الشاشة مقاس 10.1 بوصة وعروض المعلومات والترفيه المنقحة حديثًا من Dacia في مستوى طراز Expression وما فوق. ويتضمن النظام اتصالاً لاسلكيًا بـApple CarPlay وAndroid Auto، بالإضافة إلى كاميرا خلفية. تحصل Expression أيضًا على شاشة عرض أكبر مقاس 7 بوصات وعجلات معدنية مقاس 17 بوصة.




يقع طراز Journey جنبًا إلى جنب مع طراز Extreme في التشكيلة، لذا نتوقع أن تكون هذه المتغيرات متطابقة بشكل وثيق من حيث السعر. ويجب عليهم أيضًا توفير أغلبية منافض الغبار في المملكة المتحدة أيضًا، نظرًا لأن الشركة تدعي أن مستويات القطع العالية تمثل عادةً 70 بالمائة من المبيعات. تحصل Journey على عجلات ألمنيوم مقاس 18 بوصة، ومصابيح ضباب، وتكييف هواء أوتوماتيكي، ودخول حر اليدين، وفرامل ركن كهربائية، وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية ونظام صوت مطور.

ويتجلى تركيز إكستريم الإضافي على الهواء الطلق، مع المفروشات القابلة للغسل والحصائر الأرضية المطاطية في المقصورة والصندوق الخلفي. كما أنها تحتوي على نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية ومرايا أبواب قابلة للطي كهربائيًا وتصميم بني نحاسي من الداخل والخارج.

ربما تكون الميزة الداخلية الأكثر حداثة في السيارة هي خيار جديد يسمى "YouClip". تمت معاينته مرة أخرى من خلال مفهوم Manifesto، وهو عبارة عن علامة تجارية مسجلة تأتي بشكل قياسي (مع ثلاثة مقاطع أو خمسة، اعتمادًا على مستوى القطع) وتسمح لك بإصلاح الملحقات مثل الأضواء والشاشات والزجاجات والمفاتيح للداخل في جميع أنحاء السيارة. تقول داسيا أن وزن المقطع يصل إلى 8 كجم كحد أقصى.

لم تعلن داسيا عن أسعار داستر الجديدة حتى الآن، ولكن  من المتوقع أن تكلف أقل من 20 ألف يورو. لذلك ربما ينبغي لنا أن نتوقع فقط زيادة طفيفة في السعر المبدئي للسيارة الحالية والذي يبلغ 17.295 جنيهًا إسترلينيًا عندما يصل الإصدار الجديد تمامًا إلى صالات العرض في النصف الثاني من عام 2024.

تعليقات